رابطة المدينة الثانية ... شبيبة طرطوس
شباب وطن ... مجموعه من الشباب العربي السوري من قطاع رابطة المدينة الثانية .. شبيبة طرطوس
تدعوكم لمشاركتنا في منتدانا
اهلا وسهلا بكم

رابطة المدينة الثانية ... شبيبة طرطوس

من ينتمي الى الشعب السوري يبقى رأسه مرفوع

الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 

خربشات ( 1 )... من صور الحياة الاجتماعية ...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin

مُساهمةموضوع: خربشات ( 1 )... من صور الحياة الاجتماعية ...   الجمعة يونيو 10, 2011 2:26 pm

قبل غيابي منذ ثلاث شهور كنت اريد ان اطرح عليكم مجموعة من الخربشات المتجددة كل اسبوع
نناقش بها اوضاع اجتماعي اقتصادية رياضية فنية صحية الخ
هذه الخربشات اكتبها واستوحيها من عملي ودراستي سابقا وحياتي الاجتماعية من المقهى والشارع والحديقة والنادي
هي خربشات شبيه ببقعة ضوء قد تكون ساخرة وقد تكون جدية
هي خربشات يكتبها قلمي على صفحات الحياة
اليوم جمعت لكم بعض الصور من الحياة الاجتماعية ساترككم معها

صور من حياتنا الاجتماعية.. تعالو نتشارك شوية صور

هذه بعض الصور من مجتمعنا التي رأيتها أو سمعت عنها علما ان الاسماء وهمية ولا تعني أي شخص.. فيها انا و انت َ ِ .. تعالوا نتشارك جميعا بالصور و لنصنع من هذه الصور منمنمات نكشف فيها النقاط المضيئة و القاتمة في حياتنا الاجتماعية
أسمحو لي أن أبدأ و أرجو أن تشاركوني صوركم

الصورة الأولى
عادل عاد بعد غياب دام 5 سنوات,حصل على شهادة الهندسة في الاتصالات,بعد عودته بفترة يلتقي رجلا مسناً من أهل قريته..يسأل الرجل المسن: أنت فلحت بالدراسة عمو؟
عادل: الحمد لله أي والله عم
العجوز: شو درست انت بره؟
عادل: هندسة اتصالات
العجوز: يعني اجيت و الله جابك لك ابني عندي تيلفوني خربان معناها بتعرف تلصحو مو هيك عمو؟

يبتسم عادل و يجيب: (بدبر حالي) لم تكن هذه المرة الاولى التي يسمع بها عادل مثل هذا السؤال على أية حال.

الصورة الثانية
عبد الله شاب جامعي وسيم جذاب أنيق و .. عاطل عن العمل, ينتظر الجرائد المجانية يوم السبت ليبحث عن فرصة عمل.. يتلقفها بسرعة من الموزع

وظائف وظائف وظائف
يلزمنا طبيبة.. يلزمنا خريجة أدب انكليزي.. يلزمنا سكرتيرة.. يلزمنا آنسة.. يلزمنا .. يلزمنا .. يلزمنا شاب.. هنا تلتمع عيناه ربما تخفي له الكلمات القادمة وظيفة ما, يكمل الاعلان يلزمنا شاب صغير للعمل في سوبر ماركت لتسليم الطلبات إلى الزبائن.. السن بين 15 و 18 عام.. يبحث و يبحث و يبحث إلا أنه يبوء بالفشل.. يرفع عيناه ليشاهد شهادته الجامعية معلقة على الحائط ثم يبادره صوت والده : ليش قاعد انت هون؟ شو انا مربي نسوان عندي بالبيت؟ يهرب من وجه والده و هو يبتسم بمرارة و يشتم صفحة الوظائف.. يتمتم قائلا: يلزمنا عملية تغيير جنس سأحصل بعدها على وظيفة محترمة و براتب محترم أيضا

الصورة الثالثة
يجلس مع أهله بجو أسري هادىء يسود فيه الصمت.. عيناه تتجه نحو النافذة لتخترق الزجاج و تصل إلى سيارة والده.. متى يسمح لي ابي بقيادة السيارة؟ الأم تراقب ابنها.. متى يتعلم ولدي الاعتماد على نفسه و يجد له عملا يشعرني بأنه أصبح رجلا ً؟ الاب .. عيناه معلقة نحو الام.. متى يأتي الليل حتى أصيح بوجه اولاد و أطلب منهم النوم باكرا ً؟

الصورة الرابعة
أكرم يجلس في مكتبة الجامعة يحيط نفسه بعدة مراجع.. يقرأ ,يكتب, يبحث.. يفكر: يجب أن أحصل على علامة محترمة في حلقة البحث .. أخيرا ً ينتهي من إعدادها.. يحملها على عجل تستوقفه ليال الطالبة الفاتنة.. حلم شباب الكلية.. أكرم (بليز) بدي منك خدمة.. بدي تعيرني حلقة البحث تبعك.. يا الله ما اغلظ هالدكتور ما عرفت شو أكتب فيها.. طيب على عيني يقولها بتلقائية مشدوه أمام النعومة الفائقة و رقة الصوت الانثوي المفعم بالدلال.. في اليوم التالي.. يسلمو اكرم كتير ساعدتني الحلقة اللي كتبتها أكرم .. ورجيني شو كتبتي؟ وليييييي أنتي ناسخة الحلقة متل ما هيه.. مو مشكلة كرووم أنت بحرف الالف و انا باللام لحتى يوصلني الدور بيكون الدكتور نسي.. يذهبان لحضور المحاضرة.. الدكتور : نظرا لضيق وقتي اليوم أرى أن يقدم الحاضرون الآن حلقة بحثهم بغض النظر عن الحروف الهجائية.. يتصبب أكرم عرقا.. يأتي دور ليال بحكم ترتيب جلوسها في المدرج.. تصعد و تقدم حلقة البحث للدكتور المبتسم كالابله لا يسمع ما تقول الطالبة إنما تركيزه على نوعية القماش الرقيقة و الشفافة إلى حد كبير لقميص الطالبة ثم يشعر بالنظرات حوله تراقبه فيضطر للتركيز بكلامها.. يأتي دور أكرم المسكين يصعد و يناقش حلقة بحثه بثقة .. يقاطعه الدكتور: لحظة لحظة ابني .. يصيح عجييييب انظروا اعزائي الطلاب كيف حدثت معجزة للتو.. من قال انه لا يوجد توارد للافكار فهو حتما مخطىء.. لدينا ليال و أكرم.. تنتهي المحاضرة بعد هذا المشهد الدرامي..أخيرا تظهر نتائج حلقات البحث

يسرع أكرم ليشاهد على لوحة الاعلانات
أكرم 12 .. ليال 18 و حلقة البحث واحدة

husamo82

http://shabab-wattan.ba7r.org
زينب علي العلي

مُساهمةموضوع: رد: خربشات ( 1 )... من صور الحياة الاجتماعية ...   السبت سبتمبر 03, 2011 10:39 am

ويوم من الأيام كان في صبية ناطرة خطيبها باكافيه...... وهي عم تشرب القهوة وعم تطلع بالناس القاعدة لمحت شب عم يطلع عليها ويبتسم لها ......
هي غضت نظر وتابعت شرب القهوة وبعد قليل اختلست النظر بطرف عينها الى نفس الشاب فوجدته ينظر اليها ويبتسم .........
هي انزعجت من هذه التصرفات وعند قدوم خطيبها حدثته عن ذلك الشاب .....ذهب خطيبها الى جانب الشان ولكمه لكمة قوية على وجهه اسقطته ارضا..........وغادرت الصبية مع خطيبها هي سعيدة ...... وبعد ذلك نهض الشاب المسكين عن الارض بعد ما ساعده النادل ووضع نظارته وحمل عصاه وبدا يتحسس الطريق امامه للخروج من الكافيه.........

خربشات ( 1 )... من صور الحياة الاجتماعية ...
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1